موقع باك فسيل || الفلسفة : دور الإنسان في التاريخ - مجزوءة الوضع البشري - موقع باك فسيل    

الفلسفة : دور الإنسان في التاريخ – مجزوءة الوضع البشري –

مشاركة

ملخص المواقف حول مجزوءة الوضع البشري – دور الإنسان في التاريخ : مرحبا بكم في تتمة سلسلة دروس الفلسفة للسنة الثانية بكالوريا  من موقع باك فسيل :

الأستاذ محمد أمين سيشرح أبرز المواقف الخاصة ب مجزوءة الوضع البشري الفلسفة : دور الإنسان في التاريخ
ملخص المواقف الفلسفية حول دور الإنسان في التاريخ

الثانية بكالوريا جميع الشعب

تنطوي مجزوءة الوضع البشري على مفهوم التاريخ باعتباره مفهوما مركزيا، وهو يعالج بعدا أساسيا من أبعاد الوجود الإنساني وهو البعد الزمني.

فالإنسان كائن تاريخي:  وإذا أمكن اعتبار التاريخ هو “تراكم التجارب البشرية”، فإن هذا السؤال المعروض علينا يكشف عن البعد الإشكالي لفكرة التقدم في التاريخ.

المحور الثالث: دور الإنسان في التاريخ

طرح الإشكال

   ما علاقة الإنسان بالتاريخ؟

هل هي علاقة اتصال أم انفصال؟

هل الإنسان فاعل في التاريخ ومنتج للأحداث التاريخية أم أنه نتاج لهذه الأحداث؟

1-   التاريخ سيرورة بدون ذات فاعلة

يؤكد التوجه  الفلسفي المثالي الذي انطلق مع  الفيلسوف الألماني فريدريك هيغل على أن التاريخ سيرورة من الأحداث وقعت في الماضي ، واتخذت من الإنسان وسيلة لبروزها ولضمان بقاؤها عبر التاريخ.

لذلك فالإنسان ليس فاعلا في التاريخ بل هو نتاج له لأن التاريخ حسب هيغل عبارة عن عقل ماكر يجعل الإنسان يعتقد أنه هو من يصنع التاريخ لكنه في الحقيقة جاهل بالأسباب الحقيقية التي أدت إلى وقوع الظواهر وذلك نتيجة صراع الفكرة ونقيضها (الشيوعية- الرأسمالية/ اليمين – اليسار…).

2- الإنسان فاعل في التاريخ

     ينتقد جون بول سارتر التصور الذي يرى عدم تدخل الإنسان في التاريخ لأنه يستدمج الذات في الجماعة لتصبح مغتربة عن نفسها . ويؤكد في مقابل ذلك على فكرة مضمونها أن الإنسان فاعل في التاريخ أي أنه كائن حر يعي وجوده الخاص بشكل متفرد عن الجماعة بفضل الممارسة (البراكسيس). بحيث يستطيع الإنسان يتحكم في بوصلة التاريخ انطلاقا من فعله العقلاني والمنظم. فالإنسان مشروع يعيش وفق اختياراته الذاتية المحكومة بالحرية.

خلاصة:

نستنتج من خلال ما سبق أن علاقة الإنسان بالتاريخ علاقة جدلية ومتداخلة تتخذ وجهين مختلفين الأول يرى أن هذه العلاقة منفصلة والثاني يرى أنها علاقة متصلة.

مرفقات هذا الدرس
شكرا على التصويت القيم ديالك الان يمكنك اخبارك اصدقائك عن تقييمك .
مارأيك ؟
  • ضعيف
  • ممتاز
  • جيد
  • ناقص
  • لابأس به
  • متوسط
اترك تعليقك على الدرس

التعليقات

اترك تعليقاً